السبت، 31 أكتوبر 2009

دور المعلم

كان وأخواتها: استمتع طلاب الصف الخامس بدرس كان وأخواتها التي قمت بشرحها عن طريق القصة والتي تم الربط من خلال هذه القصة بمادة الوطنية والتاريخ الفلسطيني حيث اعتبرت أن كان وأخواتها جيش احتلال غزا على الجملة الاسمية واحتلها ووضع معالمه وبصماته عليها فترك المبتدأ مرفوعا وسماه اسمه ونصب الخبر وجعله خبره،كما يحاول جيش الاحتلال الإسرائيلي الآن بتهويد القدس ونسبها لهم لكننا لن نستسلم كما الجملة الاسمية فبصماتنا أقوى وأثبت من مكر الغزاة وكان لنا دراما جميلة في ذلك شارك بها الطلاب وانسجموا بها كثيرا مما أثار أسئلتهم التي كانت تدمج بين التاريخ واللغة العربية ، كما أن هذه الدراما سهلت عليَّ الكثير في شرح الدرس واستيعابه ، وبعد ذلك قام بعض الطلاب بشرح الدرس على طريقتهم وكتابة جمل اسمية وإدخال كان أو إحدى أخواتها عليها مع تغيير ما يلزم ، طلبت من الطلاب كنشاط يقومون به عمل لوحة لكان وأخواتها لترسيخ المعلومة وحفظها وتعليقها داخل الصف ، أرجو مساعدتهم في ذلك
اندماج الطلاب وانفعال المعلم الصغير بعد وضعه للأمثلة على السبورة وشرح كيف تغيرت الجملة الاسمية بدخول كان أو إحدى أخواتها. الإعراب التام للجملة قبل وبعد دخول كان أو إحدى أخواتها.
أرجو مساعدتهم في عمل الوسيلة التعليمية وإتقان عملها حتى تعلق داخل الصف لتكون ضمن نشاط الطلبة الصفي.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق