الجمعة، 6 نوفمبر 2009

تاريخ الحضارات

باب الصف الخامس يدل عليه : آثار ، قِدَم ، حضارة ، زمن بعيد ، أناس عظماء ، هذا ما يشعر به الناظر إلى باب الصف الخامس ، تُرى هل سيكون لأبنائنا شأن عظيم كشأن هؤلاء ، نأمل ذلك وسنعمل بجد لنحقق ذلك.

عندما يدخل الطالب إلى الصف مارّاً من هذا الباب تُرى هل يخطر بباله شيء؟ بالطبع بعدما درس الحضارات القديمة العظيمة ، لابد أن يمرَّ شريط أحداث هذا التاريخ أمامه من خلال دراسته ومشاهدة آثاره التي سأقوم بعرضها لكم الآن.

الحضارات القديمة:
ونبدأها بحضارة اليمن وبلقيس التي ذكرت قصتها كاملة في القران الكريم مع سيدنا سليمان عليه السلام وسد مأرب العظيم الذي استمر حوالي 1000 عام ثم تهدم نتيجة سيل عارم ،وأسهم خرابه إسهاما كبيرا في سقوط دولة سبأ وذكر ذلك كله في القران الكريم ، وكعهدنا في إعطاء طلابنا صورة شاملة وتوضيحا كاملا لما نتحدث عنه فقد قمت بعرض صور لسد مأرب المنهار وللآثار التي تركتها حضارة سبأ ومنها ما يُعتقد أنه تمثال لبلقيس.
ما تبقى من سد مأرب. ولتثبيت المعلومة عند الطلاب طلبت منهم كواجب البحث عن هذه الحضارة ، ما الديانة التي كانوا يعتنقونها؟ ما العادات المتبعة؟ ملابسهم؟ معابدهم؟ما ذكر عنهم في القران الكريم؟وقصة بلقيس مع سيدنا سليمان ؟ والنص القرآني الذي ذكر هذه القصة؟وكيف تهدم سد مأرب؟ولماذا؟كل ذلك لزيادة معرفة أبنائنا وتوسيع مداركهم وزرع حب المعرفة والاستطلاع فيهم،كما أنَّ هذه المعلومات وغيرها من المعلومات التي سنحصل عليها في المستقبل من الحضارات الأخرى ستكون مشروعنا لنهاية السنة إن شاء الله ولن يتم ذلك إلا بالعمل الجاد والبحث.











ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق