لو قلت لك ذات مرة : اكتب الدرس ، وفي مرة أخرى قلت لك : اكتب درسا : هل هاتان الجملتان تحملان نفس المعنى ؟ ـ إجابتي لك يا بطل هي أن الجملتين مختلفتان في المعنى !! فعندما قلت لك : اكتب الدرس، فأنا قصدت أن تكتب درسا معينا، لا أي درس تحبه أنت ، لأنني عرفتُ الدرس بـ (ال) ، وتعريف الدرس يفيد أنه درساً معينا أقصده أنا لا أي درس …أما قولي : اكتب درسا، فلك عندئذ أن تكتب أي درس، لأن درساً جاءت نكرة ، والنكرة تفيد الشيء العام ॥نخلص من هذا : بأن المعرفة تختلف تمام الاختلاف عن النكرة ، فالمعرفة شيء ، والنكرة شيء ماالمعرفة ؟ وهل للمعرفة أقسام أخرى غير التعريف بـ (أل) الذي تعلمناه سابقا ؟سنرى معا إجابة هذا السؤال ..المعرفة بداية هي اسم يدل على شيء معرف ومحدد ومن أنواع المعارف : العلم مثل :محمد-سعيد -ليلى...
الأسماء المعرفة ب (ال) كالكتاب - الدرس -الصف...الخ
..أسماء الإشارة بأنواعها المذكرة والمؤنثة وهي :هذا - هذه - هذان - هاتان -هؤلاء -أولئك
الضمائر بأنواعها المنفصلة والمتصلة:ضمائر المتكلم(أنا -نحن) ضمائر المخاطب :أنتَ -أنتِ - أنتما أنتم أنتنَّ ...ضمائر الغائب : هي - هو - هما -هن -هم بلاإضافة إلى الضمائر المتصلة كقولنا: كتابنا (النا) في كتابنا وكتابه (الهاء) في كتابه وكتابك(الكاف) في كتابك
الأسماء الموصولة : الذي - التي - اللتان - اللذان -اللواتي - الذين..
ولا ننسَ أسماء الدول والمدن فهي معارف دلت على شيء معروف ومحدد وليس شيئا معمماً.
اقرؤوا هذه المعلومات يا حلوين ثم حاولوا حل أسئلة الكتاب لوحدكم وإذا لم تستطيعوا حلها فأتوا عندي لأساعدكم وأشرح لكم أكثر مع تحياتي وأمنياتي لكم بالتوفيق ...معلمتكم لبنى ديرية...
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق